4:00 pm - Jumat September 19, 2949

Alasan Orang NU Tarawih 2 Rakaat dengan Satu Salam

1629 Viewed
Diskon 50% Website Dayah & Sekolah

Adakah pendapat yang mengatakan shalat tarawih boleh dilakukan dengan cara empat rakaat dengan satu salaman seperti yang dipraktikkan Muhammadiyah? Bagaimana sikap kita?

Jawaban

Sebenarnya ada. Akan tetapi sangat lemah (dha’if). Oleh karenanya, orang NU biasanya mempraktekan dengan dua rakaat- dua rakaat.

Referensi

Al-Muhaddzab, Hilyatul Ulama’, AlWashith, AlMabshuth, dan AlBahru alRaniq

 

(المهذب ج: 1 ص: 85)

والسنة أن يسلم من كل ركعتين لما روى ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال صلاة الليل مثنى مثنى فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة . فإن جمع ركعات   بتسليمة واحدة  جاز لما روت عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة ويوتر من ذلك بخمس يجلس في الركعة الأخيرة ويسلم وأنه أوتر بسبع وخمس لا يفصل بينهن بسلام ولا كلام

حلية العلماء ج: 2 ص: 116

 وقال أبو حنيفة في صلاة الليل إن شاء صلى ركعتين وإن شاء صلى أربعا أو ستا أو ثماني ركعات بتسليمة واحدة وبالنهار يسلم من كل أربع. وقال أبو يوسف ومحمد صلاة الليل مثنى مثنى . 

الوسيط ج: 2 ص: 217

 قواعد ثلاثة الأولى التطوعات التى لا سبب لها لا حصر لركعاتها فإن تحرم بركعة جاز له أن يتمها مائة بتسليمة واحدة  إن تحرم بمائة جاز له أن يقتصر على واحدة فما فوقها وله أن يتشهد بين كل ركعتين أو في كل ركعة أو في آخر الصلاة فقط والأولى من التطوعات مثنى مثنى على نهج الرواتب

المبسوط للسرخسي ج: 2 ص: 148

حتى لو صلى الرجل التراويح بعشر تسليمات في كل تسليمة ثلاث ركعات بقعدة واحدة جاز لبعض عنه التراويح وعند محمد وزفر رحمهما الله تعالى لا يسقط ولو صلى التراويح كلها بتسليمة واحدة  وقعد في كل ركعتين الأصح أنه يجزئه عن الترويحات أجمع وهو أصح الروايتين وإن لم يباع اختلفت فيه الأقاويل على قياس قول أبي حنيفة وأبي يوسف رحمهما الله تعالى والأصح أن يجزئه عن تسليمة واحدة.

Diskon 50% Website Dayah & Sekolah
Don't miss the stories followCyber Dakwah and let's be smart!
Loading...
0/5 - 0
You need login to vote.
Filed in

Memahami Fenomena Peng-kafir-an dan Pen-sesat-an Sekte-sekte Islam di Indonesia

Mengakali Setan [2]

Related posts